السنة الثانية متوسط
النص:
إنَّ قيمة الوقت كقيمة المال كلاهما قيمته في جودة إنفاقه وحسن استعماله فالبخيـل الذي لا ينفق من ماله إلا ما يسد به جوعه فقير ,كانت أمواله مزيّفة ,كذلك من لم ينفق وقته فيما يزيد سعادته وسعـادة الناس, فعمره مزيف.
إننا نعيش في زمن محدود (ليلا ونهار يتعاقبان بانتظامٍ ومرور الحياة)لا يطغى احدهما على الاخر,والحياة مقسمة تقسيما محدودا صبا, فشباب, فكهولة, فشيخوخة, ولكل قسم عمل خاص لا يليق بان يعمل في غيره,كالزرع إذا فات أوانه لم يصح أن يزرع في غيره.
فإذا كان الزمن محـدودا, لا يمكن أن يمدَّ فيه أو يقصّر وكانت قيمته في حسن إنفاقه, وجب أن نحافظ عليه ,ونحسن استعماله.
ولا تتطلب المحافظة على الوقت أن نعمل بإستمرار,ولا نترك وقتا للراحة ,إنما يتطلب أن تستعمل أوقات الفراغ استعـمالا أكثر قدرةًعلى العمل , ففي اليوم أربعة وعشرونَ ساعة يجب تقسيمها بيـن الراحة والعمل كأن نمارس رياضة فكرية أو جسمية وذلك ترويحا للنفس وتنشيطا للجسم .
البناء الفكري :
- حدد عنوان للنص ؟ 1
2 - اقترح الكاتب خطة لقضاء أوقات الفراغ ما هي ؟
3- هات أضداد الكلمات التالية من النص : حقيقية ,يتواضع ,معطاء ؟
4 4 - استخرج من النص أربع كلمات حقل دلالي (عمر الإنسان)؟
البناء الفني:
1 - *إن قيمة الوقت كقيمة المال * ما نوع الأسلوب ؟
2 - بم شبه الكاتب الوقت في النص ؟ ولماذا ؟
البناء اللغوي:
1 – استخرج من النص ما يلي:- عددا مبيّنا نوعه؟
- مفعول مطلق مبيّنا نوعه؟
- فعل ناقص وأسنده مع (انتم-أنتِ)؟
- تمييزا مبيّنا مميزه ؟
2- بين نوع الواو في الجملة ما بين قوسين في النص مع التعليل ؟
3- أعرب ما تحته خط في النص ؟
الوضعية الإدماجية :
* الوقت من ذهب إن لم تقطعه قطعك *
رأيت زميلك يضيّع وقته جله في اللعب وفيما لا يفيد ,اعتمادا على السندين السابقين اكتب نصا لا يتعدى 12
سطرا تبين فيه لزميلك كيف يجعل الإنسان حياته مليئة بالأعمال الصالحة الجليلة موظفا : عددين مختلفين ,
ثلاث كلمات للحقل الدلالي للإسلام , طباقًا .