سلسبيل الجنة *¤®§(*§ مديرة §*)§®¤* معلوماتاضافية
المشاركات : 4299 التقييم : 264 النقاط : 8782 العمر : 29 الجنس : الدولة : الهواية : المزاج : | موضوع: اختبار الفصل الأول في مادة الفلسفة تقني رياضي وتق الجمعة ديسمبر 06, 2013 8:46 am | |
| اختبار الفصل الأول في مادة الفلسفة تقني رياضي وتق
متقن الشهيد شعباني عباس بالدبيلة السنة الدراسية : 2013/2014 الشعب : ثالثة تقني رياضي / ثالثة تسيير واقتصاد المدة : 2 ساعة اختبار الفصل الأول في مادة الفلسفة
عالج موضوعا واحدا فقط على الخيار . الموضوع الأول : هل مقياس المعرفة اليقينية المنفعة أم العقل ؟ الموضوع الثاني :النص « تنشا الفلسفة من محاولات عنيدة ، يحاولها الإنسان للوصول إلى المعرفة الصحيحة ، إذ المعرفة التي يتقبلها الناس بالتسليم ، معيبة بمآخذ ثلاثة ، لا ترضي الفيلسوف ، فهي أولا تتعجل اليقين قبل أن تتوافر أسبابه ، وهي غامضة ثانيا ، ثم هي متناقضة بعضها مع بعض ثالثا . وانك لتخطو الخطوة الأولى في سبيل الفلسفة إذا أدركت هذه النقائص في تفكير العامة ، لا لتستريح بعدئذ إلى شك خامل عقيم ، بل لتقيم في مكان تلك المعرفة معرفة أخرى تتميز بميلها إلى التجريب والدقة والاطراد والشمول ، واعني بالشمول أن يتسع علمنا بحيث يتناول من الكون أوسع ما يمكن أن يتناوله ... {... }عمل الفلسفة هو أن تزيل هذه النقائص من المعرفة الإنسانية ما استطاعت إلى ذلك سبيلا ، دون أن تشك ذلك الشك الذي يتنكر لها جملة واحدة وينفيها . فلكي تكون فيلسوفا ، ينبغي لك ان تشد بك الرغبة في المعرفة الصحيحة ، وان تمتزج هذه الرغبة بالحذر في قبول ما تقبله ، ولا مندوحة لك عن حذق منطقي ، ودقة في التفكير . فالفلسفة : فاعلية لا تفتر بحثا عن الكمال «. برتراند راسل . المطلوب : اكتب مقالة فلسفية تعالج فيها موضوع النص . |
|
ṤǾ͠f̷ἳα *¤®§(*§مراقبة §*)§®¤* معلوماتاضافية
المشاركات : 11240 التقييم : 974 النقاط : 16100 العمر : 23 الجنس : الدولة : الهواية : المزاج : الشلة : شلة الهبل | موضوع: رد: اختبار الفصل الأول في مادة الفلسفة تقني رياضي وتق السبت ديسمبر 07, 2013 9:58 am | |
| |
|
♪♫آلُِنجٍمة آلُِذَهـبَية♫ *¤®§(*§ مديرة §*)§®¤* معلوماتاضافية
المشاركات : 9556 التقييم : 338 النقاط : 14922 العمر : 24 الجنس : الدولة : الهواية : المزاج : الشلة : شلة الهبل | موضوع: رد: اختبار الفصل الأول في مادة الفلسفة تقني رياضي وتق السبت ديسمبر 07, 2013 6:11 pm | |
| |
|