كثير منا يحب الرسم ولكن تنقصنا الخبره في بعض الادوات والالوان المستخدمه
وحبيت انقل لكم هذا الموضوع وان شاء الله يفيد كل المهتمين فيه
وننتقل للموضوع
ورق الرسم
لكل نوع من الورق إستعمال خاص يرجع الى نوع مادتة اللونية الخاصة به
الورق الأبيض ذو السطح الناعم للألوان المائية (( الغواش ))
الورق الأبيض ذو السطح الخشن للألوان المائية (( أكواريل ))
الورق الأبيض ذو السطح اللماع المصقول للحبر الصيني و الأقلام الملونة.
الورق الأبيض والملون ذو السطح الخشن لألوان الباستيل .
الورق الأبيض (( أنكر )) للفحم وقلم الرصاص.
أما الورق الشائع بين الطلاب هي أوراق (( الكونسون )) الموجودة في المكتبات بكثرة
فرشاة الرسم
هي التي بواسطتها نلون اللوحة الفنية ، هي عبارة عن ساعد خشبي ، وفرشاة مصنوعة من شعر الحيوان : كشعر الذئب والسنجاب ..وغيرها .
وتم الذكر سابقا نوع الفرشاة تبعا لنوع الألوان ...
الريشة :
هي عبارة عن جسم معدني ذي رأس حاد. تعطي خطا رفيعاً وعريضاً إذا غمست بالحبر . لها ساعد خشبي يساعد على الإستعمال .
تستخدم لرسم الزخرفة ، والخطو , والتنميق .
ليست هذه كل الوسائل الأولية للرسم والتلوين بل هي الوسائل الأساسية للتعلم والممارسة ...
وفي كل وقت هناك الجديد من هذه الوسائل في الأسواق ..
انواع الالوان
الالوان الزيتيه :
هي ألوان ذات وسيط زيتي ، لا تزول بالماء أبدا ، وتباع محفوظة داخل أنابيب معدنية
.يلون بها على القماش المشدود إلى إطار خشبي . قماش محضر خصيصا لهذه المادة ، وحاليا يوجد في المكتبات لوحات مجهزة للعمل . وكذلك يمكن إستخدامها على الورق الخاص بالألوان الزيتية .
إذا أخطأنا في إستعمال الألوان ، أو إذا أردنا تغيير مساحة لونية معينة ، يمكن أن نضيف عدة طبقات لونية فوق بعضها البعض
تستخدم مع الألوان الزيتية زيوت خاصة ، تساعد عند مزجها بالألوان الزيتية على تخفيف اللون حسب رغبة الفنان وتكسب اللون طراوة عند التلوين و لمعة وقوة تحمل وتساعد على سرعة الجفاف .
تنظف الفراشي باستمرار بزيت التربنتين أو التنر وخاصة عند الإنتقال من لون إلى آخر.
تمتاز هذه الألوان بطول فترة الجفاف و أيضا ذلك يعتمد على كثافة اللون...
كما يوجد حاليا نوعية من الألوان الزيتية تأخذ وقت قليل جدا للجفاف يصل الى 7 ساعات فقط
الوان الباستيل
ألوان مصنوعة بشكل أصابع وهي أنواع شمعية وطباشيرية وزيتية ... تعتبر اقلام الباستيل الشمعية اسهل من الزيتية وهذه الأخيره اسهل من الطباشيرية
حيث لكل منها طريقتها وامكانياتها تستخدم بعض المثبتات لهذه الألوان على هيئة سبرية وهي خاصة بالوان الباستيل يمكنك الرسم على على اي ورق او قماش خاص بالرسم والنتيجة ستكون اجمل مع قماش المخمل ذو اللون الأسود او الرمادي
الحبر الصيني :
مادة لونية سائلة محفوظة عادتا في زجاجات صغيرة الحجم . يلون به على الأوراق البيضاء المصقولة واللماعة .
نلون به المساحات ، بواسطة فرشاة الأكواريل الناعمة ، ونرسم به خطوط بواسطة الريشة المعدنية.
الوان الكريليك
ألوان على هيئة أنابيب ، تعالج بواسطة الماء والفرشاة ، وهي سريعة الجفاف
بإستطاعتنا أن نلون بها عدة طبقات فوق بعضها البعض . بعد جفافها لا يمكن أن تزول إذا تعرضت للماء ، وهي مقاومة بشكل جيد للظروف المناخية الصعبة .
تستخدم على أسطح مختلفة .. على الورق ، والقماش، والزجاج ، والخشب ، والبلاستيك
الالوان المائيه :
هي ألوان تباع في جميع المكتبات ومتوفرة بكثرة في الأسواق تستعمل بواسطة الفرشاة ، على الأوراق البيضاء ، والملونة بعد إذابتها في الماء وهي على نوعين :
الغواش
ألوان الغواش تلون بطبقة لونية كثيفة يكون الماء فيها قليلا تحفظ عادة في أنابيب لونية
الأكواريل :
تلون بطبقة لونية خفيفة ، وشفافة . يستعمل الماء فيها بكثرة . توجد عادة في علب أقراص طبشورية ملونة . وهي الوان حساسة وجميلة لا تقبل المزج وتكرار اللمسات اللونية فوق بعضها البعض . ويجب ان نلون به بشكل منظم ومحدد ونظيف .
من المسلمات العامة للألوان المائية هي ، أنها إذا أخطأت في التلوين ، نعالج الخطأ بواسطة الماء ، وورق النشاف ، أو محرمة ورق ناعمة .
وأنها تجف بسرعة ، ولا يجوز ان نلون بها عدة طبقات فوق بعضها البعض .
وهي تحتاج الى عدة وسائل مهمة ، تساعد على العمل بواسطتها :: كالماء والورق والباليت والفرشاة .
الماء : يجب أن يكون صافيا ونظيفا ، ويحفظ في وعاء واسع .
الورق :
يجب أن يكون جيد الصنع ، لايمتص الماء بسرعة، الورق ذو المسام الناعمة يستعمل للغواش ، والرسوم الدقيقة ، والورق ذو المسام الخشنة ، يستعمل للأكواريل و اللمسات السريعة .
·الفرشاة :
فرشاة ناعمة ،و دائرية الشكل ، مصنوعة من شعر الحيوان . يجب ان تغسل كلما إنتقلنا من لون إلى آخر
، الفرشاة الناعمة والدائرية للأكواريل ، أما الخشنة والمسطحة فللغواش .
·الباليت :
مسطح خشبي ، أو بلاستيك ، يمزج علية اللون ، يجب أن ينظف من فترة الى أخرى .
وان شاء الله يعجبكم الموضوع والكل يستفيد منه او ياخذ معلومه