النشاط : نصوص أدبية
الموضوع : وصف البرق و المطر.
عبيد بن الأبرص
معرفة المعطيات الخاصة
أتعرف على صاحب النص
هو
عبيد بن الأبرص بن جشم بن عامر بن مالك بن أسد بـــــــــن خزيمة المضري ،
شاعر جاهلي وأحد شعراء المجمهرات مـــــــن الطبقة الأولى.مدح الأمراء ،
عايش امرأ القيس ، قتله الملك المنــــذر بن ماء السماء سنة554 م .له ديوان
شعر متعدد الأغراض . وله في وصف الطبيعة هذا النص وغيره ، ومن حكمه:
وكل ذي غيبة يؤوب وغائب الموت لا يؤوب
ساعد بأرض إذا كنت فيهاولا تقل إنني غريب
من يسأل الناس يحرمــــــوه وسائل الله لا يخيــب
شرح المصطلحات
العارض=
السحاب العابر . دان = قريب . مسف = قريب مـن الأرض. فويق= تصغير فوق
.الهيد ب من السحــاب = المتدلي القريب من الأرض . الراح= كف اليد . أقراب =
ج قُرُب وهـــي الخاصرة . رمَّاح = الضارب برجله ...
أكتشف معطيات النص
- ما الظاهرة الطبيعية المثارة في النص؟ * البــــــــرق .
- بم شبهها ؟ وما شاهد معها ؟ وما العلاقة بينهما ؟
* شبه البرق ببياض الصباح . وشاهد معها السحاب .
والعلاقة بينهما هي ربط السبب بالمسبب .
- ما المقصود بـ"يكاد يدفعه من قام بالراح" ؟ وما اللفظان الدالان على هذا المعنى ؟ * لقرب السحاب من الأرض .
واللفظان هما : دان و مسف . فويق الأرض .
-
هل يستطيع أحد أن يحتمي من المطر ؟ لماذا ؟ وما الصورة البيانيـة
المعبـرة عنه ؟ * لا أحد يحتمي منه لا ضطراب الماء و غمـــره البعيد
والقريب والمختفي والظاهر .
والتشبيه المرسل المفصـــــــل : " كأنما.. ريط منشرة "
- بم شبه جبل "شطب"حينما علاه أول السحاب؟
* شبهه بحصان أبلق ركب خاصرته المطرُ لشدة تساقطه .
- حدد البيت المتضمن نزول المطر بعد تفاعل . * البيت 4 .
-
بم شبه صوت الرعد ؟ وما إيحاؤه النفسي ؟ * شبهه بصوت النوق التي ترعى
أولادها . وإيحاؤها النفسي هو شدة الحنين لإرشـــــاح الناقة وليده .
- تغير اتجاه نزول المطر بعاملين . ما هما ؟
* ريح الجنوب والرعد .
- الأبيات الدالة على الظواهر الطبيعية. ما هي؟
* البــرق + العــارض وهــو السحـــاب + شعــــاع الصبــــــح في البيـت 1- و الرعد في البيت 4 و هبوب الريح في البيت 9 .
-
استخراج الصيغة النحوية الدالة على قوة البرق.* التج وارتجَّ - ما هو زمن
تتبع الشاعر لهذا المشهد ؟ * هو الليل للدلالة علـــــــى همومه وحزنه
وسهره .
- ما أثر" فويق" في المعنى؟ * لتصوير شدة قرب السحاب مـــــــن الأرض لثقل ما يحمل من مطر .
-
أيهما أكثر دلالة في المعنى الكناية أم التشبيه في البيت 5 ؟ *هــــو
التشبيه لأن المختبئ في بيته كالمتواجد بالخارج لا أحد يسلم مــن المطر ،
وهذا لكثرة سيلانه .
-استخراج الألفاظ الدالة على أحوال السحاب: دان، مسف،هيدبـــه ، فويق الأرض ، ريقه .
والألفاظ الدالة على الرعد : التج وارتج . والدالة على صوت الإبــــل : بحا حناجرها .
-
الطباقان: الليل و الصبح . والأثر متجل في إثبات طول سهــــــــر الشاعر
ليل نهار. والثاني :أعلاه و أسفله لتبيان شدة الاضطـــراب الشامل للرعد
المرتج الملتج رعده .
- ماالصورة البيانية الأكثر استعمالا في النص؟ وما
أثــــــرها ؟ * التشبيه المرسل . والأثر متجل في طغيان المجال
الحسي الذي لا يؤمن بغيره الجاهلي وارتباطه الشديد ببيئته ، واهتمامه
بالمنـــــاخ والثروة الحيوانية التي يعتمدها في حياته .
- كيف تظهر البيئة؟ * تظهر مؤثرة فيه وفي حياته.
فهي بيئـــــــــة مطيرة تعتمد الحيوان مصدر عيش . ارتباط الجاهلي
بالحيـــــــوان وإشفاقه عليه. قلق الجاهلي المستمر على مصيره المرتبط
بالمـــاء غيثا (أبيت أرقبه) .
- استخراج التشابيه : عارض كبياض الصبح لماح .
كأن ريـِّقــــــه أقراب أبلق رماح ينفي الخيل.
كأنما بين أعلاه وأسفله ريــــــــــط منشرة...
- استخراج صفات البيت2 : دان، مسف ،هيدبه فويـق الأرض، و7: جلة شرفا ، شعثا ، لهاميم .
- النص شعر وصفي ذاتي أبرز مظاهر الطبيعة مــــــــــن خلال الأوصاف ، و التشابيه ، وألفاظ الألوان والأصوات .
-
تطبيق وصفي : حــن السحاب الخجـول يحمـل المـــاء النميــر للعشب والبهم
قبل الإنسان الضرير، ليعــم الخلق بالخير ويمير، فكلمـا قصَّــر القطر فـي
الوقع كأن الرعــد يصيح بصوت الأمير أن يضخ الماء الزلال الهدير ، وكلما
أظلمت مسالك الغيث أنار البــــــرق دروب الانتشاء و كأن الوُرْقَ تصدح على
ورق أخضر ثمل عربيــد في وجه الصيف البخيل العنيد .
- تحديد ضمائر
المطر: نجوته ، محفله ،أعلاه ، أسفله ، كأن ، فيه عشارا أولاه ، مال به .
الضمير أعلى قيمة المطر مبرزا ملكيتــــــه وسيطرته .
- ما أثر الجملة
الاعتراضية في البيت 3؟* تحديد مرتكز جمـــال الصورة حصرا لأن أ ول ما يحضن
أول السحــــاب هو مرتفــــع الأرض جبلا كان أ و غيره .
- ما دلالة
تنكير "بحا و هدلا" ؟ * هو تعميم هتيــن الحالتيــن علــى جميع الإبل
والنوق حين ترتبط بإطعام أولادها ولا تتميز بهــا أم عن غيرها من الأمهات .
- ما دلالة تتابع النعوت في البيت 7 ؟ * لإبراز شدة اهتمام النــوق بأبنائها
ويستوي في ذلك صغار الإبل والعجائز من هن .
- علام يدل استيفاء الشاعر وصف الإبل في البيت 8 ؟
* يدل على معرفة الشاعر واهتمامه بالتربية المادية والمعنويـة للحيوانات و كأنه خبير بيطري ونفساني .
وأثر ذلـــك في المعنــى متجـــل في إشباع المعاني عن طريـــق التصوير المتتابع أ و هــو حشو يُبْتَغَى به إيقاع العروض .
- هل وصف المشهد هنا وصف واقعي أو وجداني ؟
*هو وصف وجداني خاص بالشاعر لان كل شاعر يختلف عـــن غيره في وصف المشاهد ذاتها .
-
مم استمد الشاعر المشبه به ؟ وما علاقتــه بخيــال الشاعـــر وبيئتـــه؟ *
استمده من بيئته ولم يخرج به بعيدا عنها مما يدل على محدودية خيال الشاعر .
(( فالجاهلي لا يصور إلا ما يرى مجال الحس فيه )) .
- استخرج تشبيها فصلت جزئيات صوره :
*
البيت 7 و 8 : وجـــه الشبه فيه مفصل تمثيلي لقيامه على الصور الجزئية
وهي : كبـر سن الإبل شعث الأوبار + اللهاميم أي ممتلئة الضرع + الهامات
بالإرضاع + بحة الحناجر+ مهتدلة أشفار العيون+ الراعيـــــــــة أولادها في
الكلأ .
وأثره في المعنى يتجلى في إبراز عملية تمخض السحاب لإسقـــاط مائـــــه .
- بين تأثير الطبيعة الحسي في بناء معاني النص .
* لقد وفرت الطبيعة للشاعر مظاهرها كالبرق و بياض الصبـــح والرعد والمطر فالريح الجنوبية الموسمية التي لا ماء فيها و جبل الشطب.
واستعان في ذلك بالنوق و أبنائها. وهي مشاهد حسية طبيعية .