شرح قصائد الكتاب المدرسي Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

منتدى منشدات
	شرح قصائد الكتاب المدرسي Ooouso11
منتدى منشدات
	شرح قصائد الكتاب المدرسي Ooouso11


منتدى منشدات للبنات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

موقع أحلى بنة؛ يحتوي على تشكيلة وصفات طبخ جديدة وشهية سهلة وسريعة الرابط:

حصريا قناة منشدات على اليوتيوب

تجدون فيها كل حصريات المنشدات وأخبار نجوم طيور الجنة الجدد والقدامى ونجوم كراميش ونون بالإضافة إلى الأناشيد والصور والتحديات

شاطر
 

  شرح قصائد الكتاب المدرسي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حكــ ♥روح ♥ــاية
حكــ ♥روح ♥ــاية


*¤§(*§عضوة نشيطة§*)§¤*

معلوماتاضافية
المشاركات : 1573
التقييم : 137
النقاط : 6256
العمر : 28
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
الهواية : الرسم
المزاج : 	شرح قصائد الكتاب المدرسي 110
أوسمة منتدى منشدات : 	شرح قصائد الكتاب المدرسي Ouoouo11

	شرح قصائد الكتاب المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: شرح قصائد الكتاب المدرسي   	شرح قصائد الكتاب المدرسي Emptyالأحد نوفمبر 11, 2012 8:24 pm


السلام
عليكم اصدقائي الاعزاء ،بعون الله تعالى وتوفيقه سأقوم بوضع شرح لقصائد
الكتاب المدرسي ،التي يصعب على التلاميذ فهمها ،وذلك ليحضرو دروسهم بشكل
جيد ويشاركوا في القسم ونبدأباول قصيدة في الكتاب الأدبي وهي قصيدة زهير بن
أبي سلمى
شرح قصيدة زهير بن ابي سلمى من الكتاب المدرسي لمستوى السنة الاولى جذع مشترك أداب
1يَمِـينًا لَنِعْمَ الـسَّيدَانِ وُجِـدْتُمَا عَـلَى كُلِّ حَـالٍ مِنْ سَحِيلٍ وَمُبْرَمِ
السحيل : المفتول على قوة واحدة ، المبرم : المفتول على قوتين أو أكثر ، ثم
يستعار السحيل للضعيف والمبرم القوي يقول : حلفت يمينا ، أي حلفت حلفا ،
نعم السيدان وجدتما على كل حال ضعيفة وحال قوية ، لقد وجدتما كاملين
مستوفيين لخلال الشرف في حال يحتاج فيها إلى ممارسة الشدائد وحال يفتقر
فيها إلى معاناة النوائب ، وأراد بالسيدين هرم بن سنان والحارث بن عوف ،
مدحهما لإتمامهما الصلح بين عبس وذبيان وتحملهما أعباء ديات القتلى
2تَدَارَكْتُما عَبْسَاً وَذُبْـيَانَ بَـعْدَمَا تَـفَانَوْا وَدَقُّـوا بَـيْنَهُمْ عِطْرَ مَنْشَمِ
التدارك : التلافي ، أي تداركتما امرهما ، التفاني : التشارك في الفناء ،
منشم : قيل فيه انه اسم امرأة عطارة اشترى قوم منها جفنه من العطر ،
وتعاقدوا وتحالفوا وجعلوا آية الحلف غمسهم الايدي في ذلك العطر، فقاتلوا
العدو الذي تحالفوا على قتاله فقتلوا عن آخرهم ، فتطير العرب بعطر منشم
وسار المثل به ، وقيل : بل كان عطارا يشترى منه ما يحنط به الموتى فسار
المثل به يقول ، تلافيتما امر هاتين القبيلتين بعدما أفنى القتال رجالهما
وبعد دقهم عطر هذه المرأة ، أي بعد إتيان القتال على آخرهم كما أتى على آخر
المتعطرين بعطر منشم
3وَقَدْ قُلْتُمَا إِنْ نُدْرِكِ السِّلْمَ وَاسِعاً بِـمَالٍ وَمَـعْرُوفٍ مِنَ الْقَوْلِ نَسْلَمِ
السلم : الصلح ، يذكر ويؤنث يقول : وقد قلتما ، إن أدركنا الصلح واسعا ، أي
أن اتفق لنا إتمام الصلح بين القبيلتين ببذل المال واسداء المعروف من
الخير سلمنا من تفاني العشائر
4فَأَصْبَحْتُمَا مِنْهَا عَـلَى خَيْرِ مَوْطِنٍ بَـعِيدَيْن فِيهَا مِنْ عُقُوقٍ وَمَـأْثَمِ
يقول : فأصبحنا على خير موطن من الصلح بعيدين في إتمامه من عقوق الاقارب
والاثم بقطيعة الرحم ؛ وتلخيص المعنى ، انكما طلبتما الصلح بين العشائر
ببذل الاعلاق وظفرتما به وبعدتما عن قطيعة الرحم . والضمير في منها يعود
إلى السلم ، يذكر ويؤنث
5عَظِيمَيْنِ في عُلْيَا مَـعَدٍّ هُدِيْتُمَـا وَمَنْ يَسْتَبِحْ كَنْزَاً مِنْ المَجْدِ يَعْظُمِ
العليا ، تأنيث الاعلى ، وجمعها العليات والعلى مثل الكبرى في تأنيث الاكبر
والكبريات والكبر في جمعها ، وكذلك قياس الباب ، وقوله هديتما ، دعاء لهما
، الاستباحة : وجود الشيء مباح ، والاستباحة الاستئصال . ويروى يعظم من
الاعظام بمعنى التعظيم ، ونصب عظيمين على الحال يقول : ظفرتما بالصلح في
حال عظمتكما في الرتبة العليا من شرف معد وحسبها ، ثم دعا لهما فقال :
هديتما إلى طريق الصلاح والنجاح والفلاح ، ثم قال : ومن وجد كنزا من المجد
مباحا واستأصله عظم أمره أو عظم فيما بين الكرام
6أَلاَ أَبْلِـغِ الأَحْلاَفَ عَـنِّي رِسَـالَةً وَذُبْـيَانَ هَلْ أَقْسَمْتمُ كُـلَّ مُـقْسَمِ
يقول : أبلغ ذبيان وحلفاءها وقل لهم قد حلفتم على إبرام حبل الصلح كل حلف فتحرجوا الحنث وتجنبوا الغدر والإخلاف بالعهد
7فَلاَ تَـكْتُمُنَّ اللهَ مَا فِي نُـفُوسِكُمْ لِـيَخْفَى وَمَهْمَا يُـكْتَمِ اللهُ يَـعْلَمِ
يقول : لا تخفوا من الله ما تضمرون من الغدر ونقض العهد ليخفى على الله
ومهما يكتم من شيء يعلمه الله ، يريد أن الله عالم بالخفيات والسرائر ولا
يخفى عليه شيئ من ضمائر العباد ، فلا تضمروا الغدر ونقض العهد فإنكم إن
أضمرتموه علمه الله ، وقوله يكتم الله أي يكتم من الله
8يُـؤَخَّرْ فَيُوضَعْ فـي كِتَابٍ فَيُدَّخَرْ لِـيَوْمِ الْحِسَابِ أَوْ يُعَجَّلْ فَـيُنْقَمِ
أي يؤخر عقابه في كتاب فيدخر ليوم الحساب أو يعجل العقاب في الدنيا قبل
المصير إلى الآخرة فينتقم من صاحبه ، يريد لا مخلص من عقاب آجلا أو عاجلا
9وَمَا الـحَرْبُ إِلاَّ مَـا عَلِمْتمْ وَذُقْتُمُ وَمَا هُـوَ عَنْهَا بِـالحَدِيثِ المُرَجَّمِ
الذوق : التجربة ، الحديث المرجم : الذي يرجم فيه بالظنون أي يحكم فيه
بظنونها يقول : ليست الحرب إلا ما عهدتموها وجربتموها ومارستم كراهتها وما
هذا الذي أقوله بحديث مرجم عن الحرب ، أي هذا ما شهدت عليه الشواهد الصادقة
من التجارب وليس من أحكام الظنون
10مَتَـى تَـبْعَثُوهَا تَـبْعَثُوهَا ذَمِـيمَةً وَتَضْـرَ إِذَا ضَـرَّيْتُمُوهَا فَـتَضْرَمِ
المعنى : إنكم إذ أوقدتم نار الحرب ذممتم ومتى أثرتموها ثارت وهيجتموها فهو
يحثهم على التمسك بالصلح ويعلمهم سوء عاقبة إيقاد نار الحرب
11فَـتَعْرُككُمُ عَرْكَ الـرَّحَى بِـثِفَالِهَا وَتَلْـقَحْ كِشَافَاً ثُمَّ تُنْـتَجْ فَـتُتْئِمِ
يقول : وتعرككم الحرب عرك الرحى الحب مع ثفاله ، وخص تلك الحالة لأنه لا
يبسط إلا عند الطحن ، ثم قال : وتلقح الحرب في السنة مرتين وتلد توأمين ،
جعل إنفاء الحرب إياهم بمنزلة طحن الرحى الحب وجعل صنوف الشر تتولد من تلك
الحروب بمنزلة الأولاد الناشئة من الأمهات ، وبالغ في وصفها باستتباع الشر
شيئين : احدهما جعله إياها لاقحة كشافا ، والآخر إتآمها
12فَتُنْـتِجْ لَكُمْ غِلْمَانَ أَشْـأَمَ كُـلُّهُمْ كَأَحْمَرِ عَـادٍ ثُمَّ تُـرْضِعْ فَـتَفْطِمِ
الشؤم : ضد اليمن ، ويقال رجل مشؤوم ورجال مشائيم كما يقال رجل ميمون ورجال
ميامين ، الأشأم أفعل من الشؤم ، وهو مبالغة المشؤوم وكذلك الأيمن مبالغة
الميمون ، وجمعه الأشائم ، وأراد بأحمر عاد أحمر ثمود وهو عاقر الناقة ،
واسمه قدار بن سالف يقول : فتولد لكم أبناء في أثناء تلك الحروب كل واحد
منهم بضاهي في الشؤم عاقر الناقة ، ثم ترضعهم الحروب وتقطعهم ، أي تكون
ولادتهم ونشؤهم في الحرب فيصبحون مشائيم على آبائهم

ستتبع القصائد الاخرى إن شاء الله وأشير إلى أني قد قدت جمعت الشروح من الكتب الاصلية وماغيرت إلا القليل
أحتاج دعاءكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلسبيل الجنة
سلسبيل الجنة


*¤®§(*§ مديرة §*)§®¤*

معلوماتاضافية
المشاركات : 4299
التقييم : 264
النقاط : 8782
العمر : 29
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
الهواية : الكتابة
المزاج : 	شرح قصائد الكتاب المدرسي 3210
أوسمة منتدى منشدات : 	شرح قصائد الكتاب المدرسي Uoou-o39

	شرح قصائد الكتاب المدرسي 1436548622144

	شرح قصائد الكتاب المدرسي 0c3e464367f700

	شرح قصائد الكتاب المدرسي Empty
https://monshidat.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: شرح قصائد الكتاب المدرسي   	شرح قصائد الكتاب المدرسي Emptyالأربعاء نوفمبر 14, 2012 9:03 pm

ربي ينجحك وتكوني من الأوائل

بارك الله فييييييييييك خيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكــ ♥روح ♥ــاية
حكــ ♥روح ♥ــاية


*¤§(*§عضوة نشيطة§*)§¤*

معلوماتاضافية
المشاركات : 1573
التقييم : 137
النقاط : 6256
العمر : 28
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
الهواية : الرسم
المزاج : 	شرح قصائد الكتاب المدرسي 110
أوسمة منتدى منشدات : 	شرح قصائد الكتاب المدرسي Ouoouo11

	شرح قصائد الكتاب المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح قصائد الكتاب المدرسي   	شرح قصائد الكتاب المدرسي Emptyالجمعة نوفمبر 16, 2012 1:12 pm

آآآآآآآآمينننن ويااااك
العب بالكره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح قصائد الكتاب المدرسي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حلول تمارين الكتاب المدرسي للانجليزية 1AS
» اجمل قصائد المتنبي
» كتاب قصائد محمود درويش
» حلول تمرين الكتاب العلوم السنة الثانية
» إفحام أهل الكتاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منشدات :: المنتديات الإدارية :: سلة المهملات-